المنتدى الفلسطيني
أهلا وسهلا بك يا زائرنا الكريم
هذه الرسالة تدل على انك غير مسجل لدينا
لهذا لن تتمكن بقراءة وتصفح مواضيغ المنتدى
لذا يتوجب عليك التسجيل أو الذخول
للتسجيل أضغط على الرابط أدناه

المنتدى الفلسطيني


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جدخولالتسجيلالتسجيل تسجيل الدخول

شاطر | 
 

  ولادة الكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vip
فلسطيني برونزي
فلسطيني برونزي
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 107
العمر : 28
مكان الإقامة : فلسطين
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
رسالة sms رسالة sms : النص

مُساهمةموضوع: ولادة الكون   الخميس نوفمبر 24, 2011 5:51 pm

ولادة الكون- مقالة للدكتور عبد الامير المؤمن

هذا الخبر لم يكن معروفاً قبل القرنِ العشرينَ ، ولعلّه أهم خبر في القرن المذكور وأكثرها إثارةً للعقول .

فهذا الخبرُ العلميُّ قطع الجدلَ القديمَ بين القائلينَ بأزليةِ الكونِ وحدوثه ؛ فألجَمَ القائلينَ بالأزليةِ الكونيةِ ، وقدَّمَ الدعمَ الكافيَ للمؤمنينَ بحدوثهِ وبدايتِهِ وظهورهِ ، بعد أن لم يكن .

فَلْنُصَفِّقْ إذنْ للعلمِ ! ، لتأديةِ دوره على أحسنِ ما يُرامُ ( وهذا هو دورُهُ الحقيقي ) إنّه اليومَ يقولُ : إنَّ الكونَ حادثٌ ، بدأ ببدايةٍ ، وسوفَ ينتهي بنهاية .

بَدأ بهذا الخبر ، أو الاقتراح ، أو الاكتشاف الرياضيُّ الروسيُّ : ( ألِكسندر فريدمان – 1888 1925 م ) بحساباتٍ ، بَيَّنَ فيها أن تركيبَ الكون ليس ساكناً . وجاءَ الفلكيُّ البلجيكي ( جورج لوميثر ) 18941966م ، فكانَ أول من أدركَ أهمية حسابات فريدمان ، وعلى أساس تلك الحسابات قالَ الفلكيُّ لوميثر : إنَّ للكونِ بدايةٌ ، وإنه في تَوَسُّعٍ مُستَمرّ .

وكان ما قاله العالمان الفلكيان المذكوران هو أفكارٌ نظريّةٌ ، وحساباتٌ رياضية ، لم تَحْظَ بالاهتمام الكافي ، لكن الأدلة العلميةِ التي تلت تلكَ الأفكارِ ، أدَّتْ بالعالِمِ الفلكي " أدوين هابل "( 18891953م ) الذي كان يعملُ في مرصدِ جَبل " ولسن " بكاليفورنيا إلى الإعلانِ عن أهم الاكتشافاتِ في تاريخِ علم الفلك الحديثِ .

فمن خلالِ أرصاده ومُلاحظاتِه ، اكتشفَ أن ضوءَ النجومِ ينحرفُ نحو الجانبِ الأحمر من الطيفِ ، وهذا الانحراف يدلُّ على ابتعادِ النجمِ عن الأرضِ ، وأن الضوء المنحرف نحو الجانب البنفسجي من الطيفِ يدل على الاقتراب مِنَّا .


و مِنْ ذلك أدركَ " أدوين هابل " أن الأجرام السماوية تتباعدُ عَنّا ، وكلَّما كان الجرمُ أبعدَ كان أسرع ، وبذلك وجدَ " هابل " دليلاً رَصدِيًّا لِفكرة " لومتثير " النظرية .

وعلى هذا فالكونُ يتمدّدُ ويتوسّعُ ويَكبُرُ ، وهذا يعني أن الرجوعَ إلى الوراء يقودنا إلى كونٍ أصغرَ . وإذا رجعنا إلى الوراء ، أكثر ، وعلى زمنٍ بعيدٍ ، فستتقاربُ مادة الكون لتنكمشَ وتتكدَّسَ في النّهاية ، في نقطةٍ واحدةٍ . وهذا يعني أيضاً : في وقتٍ ما ( ويُقَدَّرُ بنحو 1520 مليار سنةٍ ) كانت مادةُ الكونِ وطاقتُه مُكدَّسةً في كُتلةٍ واحدة ، حَجْمُها ( صفر ) ، بسببِ قوّة الجذب الهائلةِ ، وانفجرت تلك الكتلة ليبدأَ الكون ، ويتطوّرُ ويصل إلى ما هو عليهِ الآنَ من التنظيم والجمالِ .

وفي سنة 1948 م جاءَ العالمُ الفلكيُّ " غموف " ليقولَ : إنَّ الانفجارَ عظيمٌ حقًّا ! ، ويفترضَ أنّ تكونَ هناك كميّة قليلة محدودة من الإشعاع ، بقيت من ذلك الانفجار العظيم الأول ( Big Bang ) .

وفي سنة 1965 م ، تَرصد الباحثان " أرنو بنزياس " وَ " روبرت ولسن " ما تنبأَ به " غاموف " ، فاكتشفا صدفةً الإشعاعَ الخلقيّ الكونيّ الآتي من كل مكانٍ . وفي سنةِ 1989 م أكّدَ القمرُ الصناعي COBE وجودَ بقايا الإشعاع الكونيّ الخلقيّ .

وهكذا حقبة من السنين ( نحو سبعين سنة ) أكدّت فكرةُ ولادة الكون من العدم ( بعد أن لم يَكُن ) ، وألغتْ بالتمام نظريّةَ الكون المستقر : Steady State Theory . النظرية التي تقول : ليس للكونِ بدايةٌ ولا نهاية ، وكلَّ الأفكارِ المُشابِهة .

وماذا يعني ذلك في حسابات الكون ؟

إنه يعني التعانق الحار بين العالم والدين ، يعني رجوع العلاقة الطبيعية الصحيحة بين الطرفين ، تلك التي كدّرها الذين لا يؤمنون بالله ، باعتقادهم الخاطئُ أن العلمَ لا يلتقي مع الدين .

إنّ فكرة البداية الكونية قطعت كل الخطوط على من يقولُ بالكونِ الأزليّ ، من أرسطو ( القرن الرابع قبل الميلاد ) إلى ألفْرِد هويل Hoyle ( في القرنِ العشرين ) .

إنه اليوم كونٌ له عُمر محدود ، ولد بعد أن لم يكن . وُلِدَ بقوّةٍ مُطلقةٍ ، مُغايرةٍ له ، وأقوى منه بكثير ؛ لأن المادة لا تَصنعُ مادةً ولا كوناً . إنّه اللهُ تعالى ، الذي ليسَ كمثلهِ شيءٌ .

" بديعُ السمواتِ والأرضِ أنّى يكونُ له ولدٌ ولم تكن له صاحبةٌ ، وخلقَ كلَّ شيءٍ وهو بكل شيءٍ عليم " الأنعام . الآية 101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولادة الكون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الفلسطيني :: المنتديات المدرسية التعليمية :: المرحلة الإعدادية ::  منتدى المواد المشتركة للمرحلة الإعدادية-
انتقل الى: