المنتدى الفلسطيني
أهلا وسهلا بك يا زائرنا الكريم
هذه الرسالة تدل على انك غير مسجل لدينا
لهذا لن تتمكن بقراءة وتصفح مواضيغ المنتدى
لذا يتوجب عليك التسجيل أو الذخول
للتسجيل أضغط على الرابط أدناه

المنتدى الفلسطيني


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جدخولالتسجيلالتسجيل تسجيل الدخول

شاطر | 
 

 امتحان لغة عربية +الاجوبة الفصل الاول ادب + مطالعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمساوي
إداري مميز
إداري مميز
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 314
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
رسالة sms رسالة sms : الله غايتنا
الرسول قدوتنا
القران دستورنا
الجهاد سبيلنا
حماس حركتنا
هنية زعيمنا
الموت في سبيل الله اسمى امانينا


مُساهمةموضوع: امتحان لغة عربية +الاجوبة الفصل الاول ادب + مطالعة   الأحد مايو 23, 2010 8:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا نموذج امتحان لغة عربية الفصل الاول +الاجابات
(المطالعة والادب)



السلطة الوطنية الفلسطينية


الاسم:.........................................
وزارة التربية والتعليم العالي التاريخ: 10/1/2007
مدرية التربية والتعليم/بيت لحم الزمن: ساعتان وربع
مدرسة: ذكور بيت لحم الثانوية الصف : الثاني عشر علمي
المبحث: اللغة العربية امتحان نهاية الفصل الأول الورقة الأولى: "المطالعة والأدب والنقد"_____ ملاحظة : عدد الأسئلة ( ستة) أجب عنها جميعا ، مجموع العلامات ( 140) علامة.
السؤال الأول: المطالعة (20علامة)
أ- اقرأ الآيات الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ"19" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ"20" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "
1- من أي سورة أخذت هذه الآيات، وما القضايا التي تعالجها ؟ (3علامات)
سورة الروم، القضايا التي تعالجها: 1- الإيمان بالله. 2- عدم الإشراك بالله .
3- قدرة الله على الخلق والإبداع. 4- قدرة الله على البعث والجزاء.
2 - ما دلالة كل حرف من الحروف التي تحتها تخط . (3علامات)
* من : حرف جر يفيد التبعيض * من تراب: من حرف جر يفيد بيان النوع أو الجنس.
*ثم: حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي * إذا: فجائية *أنْ : حرف مصدري ونصب * إنّ: حرف توكيد ونصب
3- وضّح التصوير الفني في قوله تعالى :" وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ" . ( علامـــة )
صور الساعة بصورة إنسان يتحرك ويقوم من مكانه فذكر المشبه وحذف المشبه به"استعارة مكنية"
4- ما الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه العلاقة بين الزوجين؟ ( علامـــة )
الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه العلاقة بين الزوجين السكن والمودة والرحمة.
5-أكمل قوله تعالى: "الله يبدأ الخلق .......... إلى قوله تعالى: فأولئك في العذاب محضرون" (علامتــان)
" اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (11) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (12) وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاء وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ (13) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ".

ب- على ضوء دراستك لدرس " السياحة الفضائية" أجب عن الأسئلة الآتية: 1- ما الهدف الرئيس لغزو الإنسان للفضاء ؟ (علامــــة)
هدف الإنسان الرئيس لغزو الفضاء ، هو البحث والاستكشاف ، وإجراء التجارب العلميّة والاستمتاع بمشاهدة المناظر الساحرة .
2- من رائد السياحة الفضائيّة ؟ ومتى كان ذلك ؟ (علامتــان) رائد السياحة الفضائيّة هو رجل الأعمال الأمريكي ( دينيس تيتو ) ، وكان ذلك يوم 28/5/2001م.
3- ما نوع الفن النثري الذي يمثله الدرس؟ (علامـــــة)
ما نوع الفن النثري الذي يمثله الدرس: مقالة .
4- ما الهدف من ضرورة اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران ، وتدريبات الطفو على الماء ؟ (علامتــان) *اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران: التخفيف من احتمالات التعرّض للتقيّؤ الذي قد يُصيب السائح.
* وتدريبات الطفو على الماء: التعوّد على الإقامة في نطاق جاذبيّة تقل كثيراً عن جاذبيّة الأرض.
5- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (4علامات)
أ- (شاتل روث) هو: 1- سائح الفضاء الأول 2- السائح الذي رافق ( نيل آرمسترنج) نحو القمر.
3 - السائح الذي تكيّف مع ظروف الجاذبية الأرضية. 4- أول من هبط على سطح القمر.
ب- تقع محطة الفضاء الدوليّة : 1- جنوب المحيط الهادي 2- شمال المحيط الهادي
3- جنوب المحيط الأطلسي 4- شمال المحيط الأطلسي
ج- من السمات الفنية لدرس " السياحة الفضائية" : 1- استخدام المصطلحات العلمية 2- استخدام بعض الصور الفنية.
3- استخدام الصور الفنية بكثرة 4- 1+2
د- ضرب الخبر في قول الكاتب: " لقد تحوّل الخيال إلى حقيقة":
1- طلبي 2- ابتدائي 3- إنكاري 4- ثانوي


1-
السؤال الثاني: النصوص والأدب: (20علامة)
أ‌- اقرأ الأبيات الشعرية الآتية وأجب عما يليها من أسئلة:
ما كان برقُك في الفصاحة خُلَّباً لمّــا غـدوتَ بــه للُبِّـيَ خالـِبــاً
أظهرتَ في وجهِ القصائدِ غُرَّةً لم تُلْفَ عن عينِ البلاغة حاجبا
يا حُسنـها لمـــا أتـتْ لمنــازلــي تحكي الحبيبَ بوصلِهِ مُتَقارِبــا
قد لاحَ نجمُكَ في البلاغةِ طالِعاً ولـك الأمانُ فليس يُلقــي غارِبــا
1-كيف أثرت هذه الأبيات من القصيدة في نفس الشاعر؟ (علامـتان)
أ- فصاحتها ملكت عليه عقله ب- جمالها جعله يتواصل معها تواصل الحبيب مع محبوبته.
2-اشرح البيت الرابع شرحا أدبيا. (علامــــة)
يخاطب الشاعر العلموي قائلا له : بأن نجمك في البلاغة قد انتشر وملأ الأجواء كلَّها بوضوح فاطمئن لن يستطيع
أحد إطفاء هذا النجم الساطع بالفصاحة والبلاغة أبدا.
3- استخرج من النص : حرف تحقيق: قد * أسلوب إنشائي وما الغاية من استخدامه: في قوله :" يا حُسنها" للدلالة
على التعجب من حُسن القصيدة ، وبقاؤها على طول الزمان. * حال: طالعا (علامتـان)
4- بيّن أثر استخدام الشاعر للجناس في البيت الأول في تأكيد إعجابه لقصيدة العَلْمَويَ. (علامتـان)
استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً" للتأكيد على أن قصيدة العلمويّ تحمل بين طياتها الغيث
أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولا حياة.
4- تقوم قصيدة التقريظ على أسس أربعة. اذكرها مطبّقاً إياها على القصيدة بشكل كامل. ( 4علامـات)
1 - وصف المقرَّظ والإشادة به: وصف القصيدة المقرّظة والإشادة بها . الأبيات (1-4)
2- وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر: بيان أثر قصيدة العلمويّ في نفس الشاعر. الأبيات"5-8"
3- التَّرويج للمقرَّظ : إشادة الشاعر بالقصيدة المُقرظّة . الأبيات "9-10"
4- مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له: مدح الشاعر العلمويِّ والدعاء له. الأبيات: " 14-16"
5- ما معنى الكلمات التي تحتها خطوط ؟ (علامتـان)
* خلبا: لا غيث فيه * خالبا: سالبا * حاجبا: مانعا، ساترا * غاربا: غائبا
6- اكتب ثلاثة أبيات تحفظها من القصيدة. (3علامــات)
أَطلعت في أُفُقِ الكَماال كواكباً أضحتْ بِبَهْجَتِها البُدر غَوارِبا
ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائداً تشتاقُ رونقها نُحورُ كَواعبا
وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً أمطرتَها بالفكرِ غيثاً ساكِبا
ب- من الأغراض الشعرية التي ظهرت في العصر العثماني الإخوانيات ، أذكر موضوعين من الموضوعات التي تركزت بها مستشهدا بما تحفظ من الشعر. (4علامـات)
أ- المساجلات الشعرية ب- التقريظ ج- العتاب
مثال على المساجلات: تبريزُ طولي على البلدان وابْتهجي بعالمٍ فاقَ كُلَّ الناسِ تِبْريزا
فخْر الورى أسد الدينِ الذي سَعدتْ أيامُهُ فَحَسِبْنا الكُلَّ نوروزا
مثال على التقريظ: ألا قدْ جَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ
فَحافظْ عليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ
مثال على شعر العتاب : يا غائبا والذنب ذنبك مُتعقِّباً ، لله ربُّك
لا تبعدَنَّ فإنما أملي من الأيام قُربكْ
فلأَصبِرَنَّ وأرْ ضَينْ نَ بما قضاهُ الله ُ رَبُّكْ

السؤال الثالث: أ- قال الشاعر في قصيدة الكروان: ( 20علامــة)
أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجان
طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجـرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيـران
تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ
فرحاتُ دُنيا لا يُكـدِّر صَفـْوَها بالميْنِ غـيرُ سَرائرِ الإنسـانِ
1- ما المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر، اذكر خصيصتين موضوعيتين لهذه المدرسة؟ (3علامـــات)
المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة الديوان.


2-

الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان: " الاكتفاء بخصيصتين فقط"
1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر إذا لم يعبر عن الذات كان متكلفا.
2- المزج بين الجانب الفكري "التفكير" والوجدان" العاطفة".
3- التحفظ على شعر المناسبات، فوظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات.
4- الاهتمام بالشعر القصصي.
5- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.
6- تصور لباب الأشياء وجوهرها، والبعد عن القشور، ولم يمنعهم ذلك من التعبير عن الأشياء البسيطة.
7- التأثر بالأدب الغربي، من حيث الموضوعات، مثل قصائد العقاد حول طائر الكروان.

2- من الشاعر ، سمِّ مؤلفين شعريين له؟ (3علامـــات)
الشاعر : عباس محمود العقاد، مؤلفاته: يقظة الصباح، عابر سبيل، هدية الكروان"
3- كان لتكرار ضميري المتكلم والمخاطب في القصيدة أثرٌ واضح . بيّن ذلك. (علامتــــان)
تكرار ضمير المتكلم والمخاطب أدى إلى إغناء القصيدة بموسيقا خفيفة ناتجة عن أسلوب الهمس في الحوار .
4- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما. (3علامـــات)
بالصحوات: الباء : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب. الصحوات: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .
* يكدر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
* صفو: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.
* غير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
* نشوان: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
5- ما نوع الاستعارة في البيت الثاني ، وضِّحها (علامتـــــان
"استعارة مكنية"، شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح الحجارة، وحذف المشبه به ، وأبقى شيئا من لوازمه "يد" على سبيل الاستعارة المكنية، بجامع القوة الكامنة في كل منهما، كما شبه الحجر في الأرض المنخفضة، بصورة الإنسان يهم بالطيران، وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه" الطيران"على سبيل الاستعارة المكنية بجامع الهمة الكامنة فيهما
6- ما الغاية التي حددها الشاعر لطائر الكروان؟ (علامــــــــة)
غاية الحياة كما حدَّدها العقادُ لطائر الكروان هي: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.
7- أكتب ثلاثة أبيات تحفظها من هذه القصيدة (3علامــات)
1- زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني
2- قَدْ غَيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ
3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي بسمَاعِهِ في غابر الألحانِ
4- ورَوَيْتَ لي بالأمس ما لم ترْوِهِ مِنْ نَعْمةٍ وَفَصاحةٍ ومعانِ
ب- 1- ظهرت الرومانسية كرد فعل لمذهب سابق ، ما هو ولماذا؟ (علامتـــــان)
ظهرت الرومانسية كرد فعل لمذهب سابق هو: الكلاسيكية لأنها ثورة تحررية للأدب من سيطرة الأدب القديم
2- الرومانسية ترفع من قيمة العاطفة . علل ذلك. (علامــــــــة)
لأن العاطفة ينبوع الشعر.
ج-: على ضوء دراستك لقصيدة " سواي بتحنان الأغاريد يطرب" أجب عن الأسئلة الآتية: (10علامـات)
أ- سمِّ كتابين للشاعر وما الموضوع الذي يبحث فيه كل كتاب؟ (علامتـــان)
* مختارات البارودي: ديوان شعر ، مختارات من الشعر القديم .
* قيد الأوابد: مختارات من النثر فيها عيون الخطب والرسائل القديمة
ب- ما العاطفة البارزة التي تسود أبيات النص؟ (علامــــــة)
تسيطر على الشاعر عواطف ذاتيّة صادقة ، تتمثّل في الاعتزاز في النفس ، وكراهية الذل والمهانة ، والإعجاب بمكارم الأخلاق ،
كما تظهر العاطفة الدينيّة في أبيات الحكمة التي خُتم بها النص .
ج- وضِّح التشبيه في قول الشاعر:" وبحر من الهيجاء" وما نوعه؟ (علامتـــان)
شبه المعركة بصورة البحر "نوع التشبيه تشبيه بليغ حذف الأداة ووجه الشبه".
د- منْ الشاعر الذي عارضه البارودي ، وما مطلع معارضته؟ (علامتــــان)
عارض البارودي في هذه القصيدة الشاعر العباسيّ ( الشريف الرضيّ ) في قصيدته التي مطلعها :
لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ **** ولولا العُلا ما كنت في الحبُّ أرغبُ

3-

هـ- ، اذكر خصيصتين موضوعيتين لمدرسة الإحياء مستشهدا بما تحفظه من الشعر. (3علامــات)
1-مجارة القدماء في تناول الأغراض التقليدية مثل : سنية البحتري فمطلعها:
صُنْتُ نَفْسِي عَمّا يُدَنّس نفسي، وَتَرَفّعتُ عن جَدا كلّ جِبْسِ
2- تعبير الشعر عن روح العصر نتيجة وعي بعض الشعراء لدور الشعر في خدمة الحياة الاجتماعية.
قال حافظ إبراهيم متحديا الإنجليز:
حوّلوا النيلَ واحجبوا الضوْء عنّا واطمسوا النَّجمَ واحرمونا النَّسيما
واملؤوا البحرَ إن أردتم سفينـا واملؤوا الجـوّ إن أردتم رُجومـا
3- التأثر بمعاني القدماء : ومن الأمثلة على ذلك قول البارودي متأثر بالمتنبي:
لولا تكاليفُ السيادةِ لم يخِبْ جبانٌ ولم يحوِ الفضيلةَ ثائِرُ
السؤال الرابع: أ- أقرأ الأسطر الشعرية الآتية وأجب عما يليها من أسئلة: (16علامــة )
لتكنْ حياتُكِ كلُّها أملاً جميلاً طيِّباً
ولتملأ الأحلامُ نفسَكِ في الكهولة والصّبا
مثلُ الكواكبِ في السماء وكالأزاهرِ في الرُّبا
ليكنْ بأمرِ الحبّ قلبُك عالما في ذاتِه
أزهارُهُ لا تذبلُ
ونجومُهُ لا تأفلُ
1- من الشاعر، وإلى أي مدرسة أدبية ينتمي؟ (علامتــان)
الشاعر: إيليا أبو ماضي، ينتمي لمدرسة:المهجر
2- استخرج من الأسطر الشعرية: طباق، استعارة مكنية، أسلوب إنشائي،فعلا مضارعا مجزوما، اسم فاعل .(3علامات)
*طباق: الكهولة والصبا * استعارة مكنية: أزهاره لا تذبل، نجومه لا تأفل. أسلوب انشائي: لتكن حياتك، لتملأ الأحلام
ليكن بأمر الحب، * فعل مضارع مجزوم: ليكن، ليكن، * اسم فاعل: عالما 3- رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل ، أحدد معالم تلك اللوحة. (علامتــان)
رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل، فالأحلام الجميلة والآمال المشرقة تملأ حياته وتشمل
مرحلة الكهولة كما كانت مرحلة الصّبا، ويجعل قلبه عالما يمتلئ حبا للناس، لا تذبل أزهاره، ونجومه مضيئة
لا تغيب على امتداد الحياة.
4- أكتب خمسة اسطر شعرية تحفظها من هذه القصيدة. (علامتــان)
السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ
والبحرُ ساجٍٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنَّما عيناكِ باهتَتانِ في الأُفْقِ البعيد
سلمى .... بماذا تَفْكُرينْ؟
سلمى .... بماذا تحلمينْ؟
5- سادت في القصيدة عاطفتان متناقضتان . علل ذلك. (علامـــــة) سادت عاطفتان متناقضتان، وذلك لأن العاطفة تمثل بصدق أحاسيس المتشائمين وما يبدو عليها من شرود وكآبة وذلك واضح في شخصية "سلمى"، وكذلك نجد عاطفة التفاؤل والأمل في شخصية الشاعر التي تدعو الإنسان إلى التمتع بجمال الطبيعة.

6- ما المعنى البلاغي الذي خرج إليه الأمر في قوله:" لتكن حياتك". (علامـــــة)
الغرض منه النصح والإرشاد ، والدعوة إلى نبذ التشاؤم والاستمتاع بالحياة.








4-

ب- قارن بين شعراء مدرسة المهجر الشمالي وشعراء مدرسة المهجر الجنوبي من حيث : (5علامات)
ابرز مميزات شعرهم، الفنون الأدبية التي أبدعوا فيها، اسم الرابطة التي أسسوها، واسم المجلة الناطقة باسم كل منهم.
مدرسة المهجر الشمالي مدرسة المهجر الجنوبي
أولا: مميزات الشعر:
1- رفع لواء التجديد ، وانتقاد الشعر القديم. 1- المحافظة على القديم، والتجديد في طرائق الإبداع الشعري.
2-تحرر من قيود الشكل والمضمون. 2- جروا على اساليب المحافظين في الشرق.
3-جاءت معظم قصائدهم ذات وحدة عضوية وموضوعية 3- اهتموا بجزالة الألفاظ
4- تجسيد واقع الإنسان وتجاربه، برؤية رومانسية عاطفية.4- التزموا بقواعد اللغة والبلاغة والعَروض
5- تنوع وتعدد القوافي 5- كان منهم من تحرر من ذلك كله ، فتميّز نتاجهم الشعري
بالجمال والقوة.
ثانيا: الفنون التي أبدعوا فيها:
أبدع شعراء المهجر الشمالي في كل مناحي الأدب * كان أغلب نتاجهم الأدبي من الشعر، الذي تعددت دروبه
الشعرية والنثرية . وموضوعاته.
ثالثا: الرابطة التي أسسوها:
*الرابطة القلمية * العصبة الأندلسية
رابعا: اسم المجلة:
* السائح * العُصبة

ج- أقرأ الأسطر الشعرية الآتية وأجب عما يليها من أسئلة: (15علامـة)
والليل في بغدادَ ينتظرُ الصباح
وبائعُ الخبزِ الحزين
يطوفُ في الأسواق، والعميان والمتسولون
يستأنفونَ على الرصيف
تلاوة الذكر الحكيم

1- ما المذهب الأدبي الذي ينتمي إليه الشاعر؟ (علامتـان)
الواقعية الاشتراكية .
2- وضِّح جمال التصوير في قوله :" والليل في بغدادَ ينتظرُ الصباح" (علامتـان)
يرغب الشاعر في تغيير الواقع المرير، وصياغة واقع جديد يستشرف من خلاله النصر المرتقب والقضاة على الطغاة
وتصوير الليل بصورة إنسان ينتظر، والصباح بصورة إنسان يُنتظر قدومه بشوق فاستخدم الشاعر لغة الإيحاء التي يلجأ
لها شعراء التفعيلة ، بدل من لغة الإيضاح .
3- اعتمد الشاعر على النزعة الدرامية في رسم شخصياته من خلال هذا المقطع .بيّن كيف تم ذلك . (علامتـان) تبرز النزعة الدرامية في رسم الشخصيات في تصوير بعض فئات الشعب العراقي المظلوم مثل: بائع الخبز الحزين الذي يطوف الأسواق، والعميان المتسولون يستأنفون تلاوة الذكر الحنيف على الأرصفة، والشعب يستيقظ ويحطم الأغلال، فهو يرسم الصورة بدقة لشخوصه عبر ذكر أفعالهم وكأنهم يتحركون أمامنا. 4- اربط بين الخصائص الموضوعية لأسلوب الشاعر والخصائص الموضوعية لشعر التفعيلة. (3علامات) 1- الابتعاد عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة الواقعية 2-ربط الشعر بالمجتمع وحياة الناس ، والتعبير عن قضايا واقعية 3-اعتماد بمبدأ الالتزام في الشعر.
5- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما؟ (4علامات)
بغداد: اسم مجرور بـ"في" وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
الحزين: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب.
المتسولون: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
يستأنفون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.


5-
6- أكتب أربعة أسطر شعرية تحفظها من هذه القصيدة. (علامتــان )
وَلدي الحبيب
ناديتُ باسمك ، والجليد
كالليلِ يهبطُ فوقَ رأسي ، كالضباب
كَعُيونِ أمكَ في وَداعي ، كالمغيب
ناديتَ باسمك
في مهبِّ الريحِ
في المنفى
فجااوَبَني الصَّدى : " ولدي الحبيب"
السؤال الخامس أ- أضع إشارة (  ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة (  ) أمام العبارة الخاطئة. (8علامات)
أ- ( لا ) أهتم السلاطين العثمانيون بالعلماء العرب بسبب تفوقهم في العلوم الشعرية .
ب-( لا ) من الخصائص الفنية للشعر في العصر العثماني تقليد الشعراء السابقين.
ج- ( لا ) دار الكتب المصرية كان لها أثر بالغ في إحياء اللغة العربية وتجديد أساليبها.
د ( لا ) ساءت الأحوال الفكرية في عهد الخديوي إسماعيل.
هـ-( لا ) أعان البارودي على النهضة بالشعر قراءاته لحماسة البحتري.
و- ( لا ) اهتم المذهب الكلاسيكي في التغني بجمال الطبيعة.
ي- ( لا ) أكد العقاد وميخائيل نعيمة تأثر مدرسة المهجر بمدرسة الديوان.
ع -( نعم ) تنظر الواقعية النقدية نظرة تشاؤمية إلى الحياة والمجتمع.
ب‌- أملأ الفراغ بالمناسب: (10علامات)
1- أغراض الشعر في العصر العثماني : 1-تقليدية2-جديدة.3-موسّعة.
2- من العوامل التي ساعدت على توسّع الدولة العثمانية..التنازع في اروبا مذهبيا وسياسيا و حياة اللهو والترف
3- من مظاهر اهتمام السلاطين العثمانيين بالعلم : إعفاء العلماء من التجنيد الإجباري.
4- تميز شعراء المهجر الشمالي عن شعراء المهجر الجنوبي في القدرة الفائقة على التجديد في الشكل والمضمون..
5- من أشهر المصلحين الذين ظهروا في مصر: 1- محمد عبده 2- جمال الدين الأفغاني و عبد الله النديم
6-تمثل.مدرسة الإحياء الكلاسيكية الجديدة في العصر الحديث.
7- نشأت المذاهب الأدبية في الغرب نتيجة عوامل أهمها: 1-.التطور الحضاري..2- تنوع المذاهب الفلسفية
8- من أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري ترك أوطانهم: 1-. طلب للعلم.2-.بحثا عن العمل
استكشاف عوالم جديدة و هروب من كبت الحريات.
9- يعد شعر التفعيلة تغييرا حاسما في تاريخ الشعر العربي لارتباطه: بتحول عميق على صعيد البناء الموسيقي وأنماط
التعبير الفكرية الإبداعية.
10- الالتزام عند الواقعية الاشتراكية هو: هو أن يلتزم الكاتب بالتعبير عن موقفه من القضايا المستمدة من حياة الشعب بأسلوب جميل ، دون الاكتفاء بتصوير الواقع كما هو ، بل المشاركة في تغييره.
11- من العوامل التي ساعدت على ظهور شعر التفعيلة: 1- انتهاء الحرب العالمية الثانية 2 - استيقاظ الوعي العربي، والرغبة في التحرر من الاستعمار 3- انتماء كثير من المثقفين العرب إلى تيارات ومذاهب سياسية وفكرية
4- تأثر رواد المدرسة بالشعر الإنجليزي بعامة، وشعر " ت.س. إليوت" بخاصة 5- التأثر بالواقعية وتجاوز الرومانسية
12- من أعلام مدرسة التفعيلة في مصر:1- صلاح عبد الصبور و 2- أحمد عبد المعطي حجازي
ج- أنسب المؤلفات الآتية لمؤلفيها ، مع ذكر المجال الأدبي لكل مُؤلَف. (6علامات)

اسم المُؤَلف المؤلف المجال الأدبي
* على طريق إرام نسيب عريضة قصيدة شعرية * مذكرات الأرقش ميخائيل نعيمة رواية * قيد الأوابد محمود سامي البارودي مختارات نثرية
*سلوة الغرباء للخياريّ أدب رحلات
* الصُّبح المنبي على حيثيّة المتنبي للبديعيّ شعر ، مؤلفات أدبية



6-


السؤال السادس: النقد (15علامات)
أ-عرِّف ما يأتي : (4علامــات)
* نقيق الضفادع: مقالة نقدية لمخائيل نعيمة ، تُظْهِر فلسفته في لغة الشعر.
* الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث
تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها..
* الطرد والعكس : أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة.
* الشعر المهموس : الشعر الذي يخلو من الخطابة ، ويمتاز بصوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء
وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.
ب- هناك أسباب عديدة ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر،اذكرها (3علامــات)
1- ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة "أودنيس أ و تموز" سنة 1957 م فوجد فيها السيّاب ضالته المنشودة
للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
2-جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية.
3-تأثر الشعراء بقصيدة " ت.س. إليوت" "الأرض الخراب" لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر، وذلك لتوظيف
أساطير "أودنيس و أوزيريس" . ج- ما نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في قصيدة أحمد شوقي "في رثاء مصطفى كامل" (علامتــــان)
1- التفكك ووصفها بـ " كومة الرمل 2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.
د- بيِّن الدلالة الرمزية لكن من الأساطير التالية: (علامتــــان)
* العنقاء، : دلالاتها ترمز إلى التجدد والنهوض من الموت.
* تموز وعشتار : دلالاتها ترمز إلى الخصب وتجدد الطبيعة. هـ- اذكر المقاييس النقدية الأدبية التي حددها ميخائيل نعيمة في كتابه الغربال؟ (3علامــات)
1- حاجتنا إلى الإفصاح ، ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس.
2- حاجتنا إلى نور نهتدي به، ويقصد به الكشف عن حقائق النفس، والتعبير عن تجربة إنسانية.
3- حاجتنا إلى الجميل في كل شيء ، أي تصوير الجمال ، لأن في أرواحنا عطشا لا ينطفئ إليه.
4- حاجتنا إلى الموسيقا، لأنها وسيلة تأثيرية ، تهتز لها النفس ، وتطرب لسماعها الآذان.
و- من هو إمام شعر المعارضات في العصر الحديث؟ (علامــــــة )
إمام شعر المعارضات في العصر الحديث هو: أحمد شوقي





بالتوفيق
تحية القلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان لغة عربية +الاجوبة الفصل الاول ادب + مطالعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الفلسطيني :: المنتديات المدرسية التعليمية :: المرحلة الثانوية ::  منتدى طلاب التوجيهي-
انتقل الى: